كتب – صنعت في الإمارات – نسخة 2012

 

كتب أطفال إماراتية 100%

في ختام المشروع الناجح الذي أطلق بعنوان “كتب صُنعت في الإمارات”، يقدم المجلس الإماراتي لكتب اليافعين بالتعاون مع معهد جوته لمنطقة الخليج سبعة كتب أطفال جديدة باللغة العربية في إطار فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب. وما يميز هذه الكتب هي أنها من إنتاج كُتاب ورسامين إماراتيين وأنها إماراتية بالكامل.

فمنذ شهر مارس 2011، تعاون كُتاب ورسامو كتب الأطفال الإماراتية في ورشة عمل نظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين بالتعاون مع معهد جوته. ونجح الكتاب والرسامون في كتابة قصص (مثل القملة الهاربة أو روزي الجائعة أو الفلامنجو المنفوش) وتمكنوا من إخراجها في صورة مبتكرة مليئة بالأفكار الإبداعية. وأدارت ورشة العمل كاتبة ورسامة كتب الأطفال الألمانية المعروفة أوتي كراوزي.

ونالت جميع كتب الأطفال عرضاً بالنشر من دور نشر محلية وإقليمية.

وينظم المجلس الإماراتي لكتب اليافعين بالتعاون مع معهد جوته لمنطقة الخليج هذا المشروع تحت رعاية مؤسسة الإمارات.

كتب أطفال إماراتية في جولة

يتشرف كل من المجلس الإماراتي لكتب اليافعين ومعهد جوته لمنطقة الخليج بتقديم سبعة كتب أطفال إماراتية جديدة في إطار مشروعهما المشترك “كتب – صُنعت في الإمارات”. وأُطلق المشروع لدعم تطوير كتب أطفال إماراتية تعكس بالنص والصورة القيم الثقافية والاهتمامات الشائعة بين الأطفال الإماراتيين.

عملت ست كاتبات إماراتيات مع سبعة رسامين ورسامات على إنتاج قصصهن تحت إشراف كاتبة ورسامة كتب الأطفال الألمانية أوتى كراوزى. وفي نوفمبر ٢٠١٢ وقع اختيار لجنة تحكيم دولية على كتاب “أمي جديدة” وتم منحه لقب أفضل قصة، بينما حصل نص كتاب “هشتور” ورسوم “القملة الهاربة” و”فنتير والفلامينجو المنفوش” على تزكية خاصة من اللجنة.

ويقدم معرض “كتب – صُنعت في الإمارات – كتب جديدة لأطفال الإمارات” نتائج هذا المشروع مع لمحة عن العملية الإبداعية التي تمت لإنتاج الكتب. وفي ٢٠١٣ تجول المعرض في عدد من الأماكن بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث صاحب العرض تنظيم جلسات قراءة وحوارات مع الكتاب والرسامين.

القراءة متعة!- ورش عمل لأمناء المكتبات المدرسية

كيف يمكن تشجيع الأطفال على استكشاف متعة القراءة وتطوير ملكاتهم الإبداعية وحب القراءة؟ في محاولة منا لاكتشاف الإجابة عن هذه الأسئلة توجهنا بالدعوة إلى أمناء المكتبات بالمدارس للمشاركة معنا في ورشة عمل تفاعلية.

كان الهدف من الورشة التي أدارتها خبيرة الترويج للقراءة المتمرسة غابي هوهم تشجيع أمناء المكتبات في المدارس والمكتبات العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة على تجربة أساليب جديدة وتفاعلية لنشر القراءة في مكتباتهم ودعم هذا التوجه لديهم. ووضعت هذه الأساليب بحيث تساعد على إشراك الأطفال بطريقة فعالة في العمل على جعل القراءة والكتب جزءاً مهماً من حياة أي طفل. وكانت ورش العمل التي تعقد ليوم واحد قائمة على مفهوم احجار البناء؛ حيث يتألف كل حجر من نشاط إبداعي وفكرة براقة أو أسلوب شيق لنشر القراءة بين الأطفال. ومن خلال مجموعة متنوعة من الاحجار يمكن لأمناء المكتبات اختيار الأنشطة الأنسب لاحتياجاتهم وتأسيس حملتهم لنشر القراءة داخل مكتباتهم.

وشملت الورشة عرض خبرات المشاركين والمشكلات والأسئلة التي يواجهونها يومياً خلال عملهم بالمكتبات مع تعديل الأساليب والأفكار بما يتناسب مع احتياجاتهم. وشهدت الورشة تعاون أمناء المكتبات مع مدير الورشة في تطوير استراتيجيات جديدة لنشر القراءة تتميز بالعملية وسهولة التطبيق وإمكانية تعديلها بناء على أحوال كل مكتبة ومتطلباتها.

وعُقدت الورشة بالشارقة بتنظيم من المجلس الإماراتي لكتب اليافعين بالتعاون مع معهد جوته لمنطقة الخليج ومبادرة ثقافة بلا حدود.