صندوق الشارقة للمجلس الدولي لكتب اليافعين للأطفال في ظل الأزمات – 2013 الإصدار
مؤسسة أشيانا: أطفال أفغانستان – نهج جديد
تنفيذ: مؤسسة أشيانا / مجلس أفغانستان لكتب اليافعين
أشيانا هي مؤسسة إنسانية غير سياسية وغير حكومية مسجلة لدى وزارة الاقتصاد وتمتلك بروتوكولات عمل مع مختلف الوزارات في أفغانستان في الولايات المختلفة. والهدف الأساسي لمؤسسة أشيانا هو دعم ومساعدة الأطفال المتضررين من الحرب والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأطفال الشوارع والأطفال العاملين واللاجئين النازحين داخلياً وأسرهم في أفغانستان.بدأت مؤسسة أشيانا، بدعم من صندوق الشارقة للمجلس الدولي لكتب اليافعين، تنفيذ مشروع مكتبة متنقلة لتوسيع نطاق قدرة الأطفال على القراءة وزيادة اهتمامهم بالكتب. واستهدفت أشيانا توفير مكتبات متنقلة لجميع المدارس غير الرسمية التي تديرها في الولايات المختلفة في أفغانستان، وكان هذا المشروع هو المشروع الرائد الذي استهدف إشعال الشرارة الأولى للعملية. وقد وفرت المكتبات المتنقلة للأطفال إمكانية الوصول إلى الكتب ومواد القراءة والفيديوهات القصصية.
استغرق المشروع 6 أشهر مع فترة تنفيذ بلغت 4 أشهر لتقديم أنشطة المكتبات المتنقلة. وبجانب توفير المكتبات المتنقلة كان هناك أيضاً فرق من المساعدين نظراً لأن غالبية أو جميع الآباء في المعسكرات كانوا أميين. ويركز المشروع على تشجيع الأطفال المهمشين على القراءة من خلال تدريب كوادر مساعدة على القراءة وكوادر المكتبات ورواة القصص وتوفير مواد القراءة من خلال المكتبات المتنقلة.
وحدد المشروع قائمة من 10 معسكرات لزيارتها أسبوعياً. وفي كل معسكر، نجح المشروع في الوصول إلى 100 طفل ليصل العدد الإجمالي للأطفال المحرومين الذين وصل إليهم المشروع إلى 1000 طفل.
مؤتمر المجلس الدولي لكتب اليافعين الأول لمنطقة آسيا الوسطى وشمال أفريقيا 2013
تنفيذ: المجلس الإماراتي لكتب اليافعين.
يتكرر عقد المؤتمرات الإقليمية للمجلس الدولي لكتب اليافعين في معظم أنحاء العالم، وعلى الرغم من أن ممثلي الفرع الوطني للمجلس الدولي لكتب اليافعين في آسيا الوسطى وشمال أفريقيا قد اجتمعوا في مناسبات عديدة، فإنه لم يتم على الإطلاق عقد مؤتمر إقليمي كبير في منطقة آسيا الوسطى وشمال أفريقيا.عُقد مؤتمر المجلس الدولي لكتب اليافعين الأول لمنطقة آسيا الوسطى وشمال أفريقيا في الفترة بين 21 و22 أبريل 2013 وضم 10 جلسات منفصلة على مدار يومين. وتحدث في المؤتمر 40 متحدثاً من 20 دولة من منطقة آسيا الوسطى وشمال أفريقيا وغيرها حيث نقل المتحدثون خبراتهم وآراءهم حول مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بأدب الأطفال والتشجيع على القراءة. وركز المؤتمر على تحديد المقترحات والخطوات العملية للتعاون وتكوين شبكة عمل على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، علاوة على تشجيع إنشاء فروع وطنية جديدة للمجلس الدولي لكتب اليافعين في الدول التي لا يوجد فيها حالياً فروع للمجلس الدولي لكتب اليافعين. وقد حضر المؤتمر ممثلو جميع الفروع الوطنية التسعة للمجلس الدولي لكتب اليافعين في المنطقة؛ والتي شملت أفغانستان ومصر وإيران والكويت ولبنان وباكستان وفلسطين وتونس والإمارات العربية المتحدة. واستخدم المؤتمر اللغتين العربية والإنجليزية، مع توفير خدمة الترجمة الفورية.
وخلال المؤتمر، تم تقديم 17 مبادرة وشهادة شخصية بخصوص تشجيع القراءة بين الأطفال في المدارس والمجتمع؛ بما في ذلك الأطفال الذين يعيشون في المناطق المحرومة، مجتمعات ما بعد الحرب والمناطق المحتلة، علاوة على الأطفال المعاقين.
وتضمن البرنامج تقديم خبرات الفرع الوطني للمجلس الدولي لكتب اليافعين من فلسطين وباكستان وتونس وأفغانستان وإيران، علاوة على الجلسات الخاصة التي تم تكريسها لمجال الطباعة والنشر والتي حصل خلالها الناشرون على فرصة عرض خبراتهم ووجهات نظرهم. كما أتاح البرنامج للمؤلفين والرسامين مشاركة خبراتهم والتحديات التي يواجهونها عند الكتابة لليافعين وكذلك تناول القضايا المتعلقة بالسياسات والتنوع الثقافي علاوة على الرسم للأطفال. علاوة على ذلك تم استعراض محتوى كتب الأطفال العربية والإيرانية، ولا سيما فيما يتعلق بتجسيد العلاقات بين الدول والإعاقة.
مؤتمر لثلاثة أيام حول إنشاء المكتبات المجتمعية
تنفيذ: المجلس الدولي لكتب اليافعين، باكستان
عملت جمعية حافلة كتاب ألف ليلة على تحسين القراءة وجودة الكتب لكل طفل في باكستان منذ عام 1978. وفي أكتوبر 2013، عقد المجلس الدولي لكتب اليافعين بباكستان باستخدام الأموال الممنوحة له مؤتمراً مدته ثلاثة أيام عن “إنشاء المكتبات االأهلية للأطفال” في لاهور.حضر هذا المؤتمر ممثلون من المنظمات غير الحكومية والجمعيات الأهلية العاملة في قطاع التعليم بالإضافة إلى مشاركين من جميع المدن الباكستانية مثل شيترال ودير وكويتا وتاندو محمد خان وإسلام آباد وبيشاور، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.
وركز المؤتمر على ضرورة مشاركة المنظمات العاملة في المناطق المنكوبة من أجل إيصال الكتب إلى الأطفال الأكثر تضرراً. فهذه المنظمات ستصل إلى مجتمعاتها ويكون لها تأثير مزدوج يجمع بين نشر فكرة أماكن القراءة الإبداعية والتفاعلية وتحقيق حلم ألف ليلة بفتح مكتبات في كل شبر وركن من باكستان.
وخلال المؤتمر دارت مشاورات ومباحثات بين مهندسين معماريين ومتخصصين في تحريك الدمى ورواة قصص ومدربين متخصصين في المسرح التفاعلي حول الجوانب المختلفة لإنشاء وتشغيل مكتبات مجتمعية للأطفال تكون نابضة بالحياة ومنخفضة التكلفة. وعقد المحاضرون العديد من ورش العمل التي تم فيها تقسيم المشاركين إلى مجموعات مختلفة وإعطائهم المواد لإنشاء أماكن ممتعة وجميلة ليتمكن الأطفال من القراءة فيها. والمشاركة الفعالة من جميع المشاركين أظهرت مدى فهمهم لفكرة إنشاء مكتبات تفاعلية في حدود الوسائل المتاحة لهم وعدم اضطرارهم إلى إنفاق كثير من الأموال.
ثم بدأ العمل بعد ذلك في المرحلة الثانية والتي استلزمت إجراء جولة دراسية في المكتبات الأهلية التي أنشأتها منظمة براثام في الهند وتكوين علاقات عمل أوثق معهم ومشاركة الخبرات المكتسبة مع المشاركين والمؤسسات في باكستان ومنح الجوائز لأفضل ثلاث مكتبات إبداعية ومجموعة قيمة من الكتب للمكتبات التي حلت في المراكز الخمسة التالية. وبإيجاز، أحدث هذا المشروع زخماً ونشاطاً هائلاً في مجال المكتبات الأهلية في جميع أنحاء باكستان.