جائزة اتصالات لكتاب الطفل

انطلقت جائزة اتصالات لكتاب الطفل في نسختها الأولى في العام 2009، وتهدف الجائزة إلى تشجيع دور النشر والمؤلفين والرسامين، على تطوير إصداراتهم الخاصة بالأطفال، من حيث النص والمضمون والرسومات وجودة التطبيقات الالكترونية، إضافة إلى تحفيزهم على الإبداع في تلك الإصدارات، وزيادة عدد الإصدارات السنوية المتقنة الصادرة عن دور النشر العربية، وتعد جائزة اتصالات لكتاب الطفل إحدى أهم الجوائز الأدبية المخصصة لأدب الطفل في المنطقة العربية.

وتبلغ القيمة الإجمالية للجائزة مليون ومائتي الف درهم إماراتي، توزع على ست فئات مختلفة. ففي عام 2017، تم أضافة الفئة السادسة للجائزة وهي ” افضل تطبيق الكتروني للكتاب “، وذلك تقديرا لتزايد أهمية المحتوى الرقمي في صناعة النشر وتشجيع تنمية هذا المجال. ويتم الإعلان عن الفائزين خلال فعاليات افتتاح الدورة السنوية لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، وتحظى الجائزة بدعم من مؤسسة الإمارات للاتصالات ” اتصالات ” .

www.etisalataward.ae

برنامج ورشة
أطلق المجلس الإماراتي لكتب اليافعين في عام 2013 برنامج “ورشة”، بدعم من جائزة اتصالات لكتاب الطفل، وذلك بهدف صنع جيل جديد من المواهب العربية في مجال كتابة ورسم ونشر كتاب الطفل العربي، ويقدم البرنامج ورش عمل في الرسوم، والكتابة، والنشر بهدف بناء قدرات الشباب العرب، وتعزيز مهاراتهم ورعايتها، بما ينسجم مع رؤية الجائزة في النهوض بواقع كتاب الطفل في الوطن العربي، والمساهمة من خلال هؤلاء الشباب في إصدار كتب ذات جودة عالية ومرتبطة بثقافتنا العربية ولها القدرة على المنافسة والتفوق على الكتب الأجنبية في أدب وثقافة الطفل.